اخر الأخبار

المحلل ثابت القاهري : طريقة تسجيل هدف الجزائر الأول يجب أن تدرس في اتحادات الكرة العربية

نقدم لكم خلال هذا المقال تحليل فني من المدرب ثابت القاهري للهدف الأول للمنتخب الجزائري ضد المنتخب التونسي و كنا قد تحدثنا في مقال سابق عن خطورة المنتخب الجزائري على الأطراف و المشاكل التي سيواجهها لاعبي تونس في صورة اعتماد نفس خطة 4-1-4-1.

يقول الفني ثابت القاهري "هدف الجزائر الأول لا بد أن يدرس في جميع الإدارات الفنية للاتحادات الكرة العربية و خاصة منها التونسية و الجزائرية".

ننطلق في تحليل الهدف حيث تم تحضير الكرة الثابتة كان على اساس ثلاثة مراحل :

المرحلة الأولى تم فيها تثبيت ظهيري دفاع منتخب تونس بالتمركز على كامل عرض الملعب لتوسيع خط الدفاع على كامل عرض الملعب وبالتالي آليا عودتهم للمحور تكون متأخرة.

في المرحلة الثانية اي عند تنفيذ الكرة الثابة توغل لاعبي المنتخب الجزائري داخل المساحات التي تركت مشغورة بين الأظهرة و قلب الدفاع حينها شاهدنا وضعية 3v2.

المرحلة الأخيرة جذب لاعب المحور الأيسر للداخل ليصبح بونجاح خالي من كل رقابة دفاعية لا من أسامة الحدادي الظهير الأيسر المتأخر و لا من لاعب وسط ميدان.

و أضاف القاهري "كان من الممكن تدارك كل هذه الأخطاء الدفاعية من المنتخب التونسي لو كان خط الدفاع بخمسة لاعبين ليصبح البلوك الدفاعي 5+4+1 .."

و أكمل "من الواضح أن المنتخب الجزائري يملك عدة حلول و طرق لتنفيذ الضربات الثابتة لتصبح ضربات إستراتيجية مع دراسة المنافسين وتحديد طرق الإنتشار اللتي تتماشى مع خاصية كل فريق على حدى سوى الذهنية او التكتيكية لذلك اعتبر أن هذا الهدف تكتيكي بامتياز من حيث الخطة و التنفيذ."

كريم الجمل